منتديات همس الحياه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات همس الحياه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات همس الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همس الحياه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التسجيل فى المنتدى



ساعة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مشاكلى كتير - 5974
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
MNO MNO - 5727
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
حدوتة مصرية - 3341
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
عاشقه الصمت - 1782
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
بسكوتة - 1740
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
ياسمين 10 - 1649
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
ابواحمدالغالي - 1499
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
AdMiN - 1425
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
semsema - 1291
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
salwa - 1180
من أحكام الصيام Vote_rcapمن أحكام الصيام Voting_barمن أحكام الصيام Vote_lcap 
مواقع ومنتديات صديقة
منتدى الحب والرومانسية

منتدى تلا للابدااااع
المواضيع الأخيرة
» دعاء يقي من الشر
من أحكام الصيام Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 1:41 pm من طرف gilass

» رابح ماجر: الفراعنة في طريقهم للمونديال على حساب الجزائر
من أحكام الصيام Icon_minitimeالإثنين أغسطس 24, 2009 10:36 am من طرف gilass

» هيثم حافظ كان نفسى تكون معايا اغنيه روووووووووعه
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 4:02 pm من طرف tito

» هيثم شاكر ايامى معاك
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 4:00 pm من طرف tito

» اغنيه احمد العطار (ادى قلبى)
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 3:58 pm من طرف tito

» اغنية المطرب وليد سعد اسم الاغنية : بتبعد لية
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 3:55 pm من طرف tito

» NovA ArAbiA 2009 | Cd Ripped 340 Kbps |
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 3:52 pm من طرف tito

» Galila Bdhak 2009
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 3:52 pm من طرف tito

» حصريــا ألبوم الـRap "مطافى" لفرعون For3one - Matafe
من أحكام الصيام Icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 3:52 pm من طرف tito


 

 من أحكام الصيام

اذهب الى الأسفل 
+4
محمد صالح
ابواحمدالغالي
حدوتة مصرية
عاشقه الصمت
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقه الصمت

مشرف عام المنتديات
عاشقه الصمت


انثى
عدد الرسائل : 1782
العمر : 37
اعلام الدول : من أحكام الصيام Female78
الهواية : من أحكام الصيام Swimmi10
نقاط : 130
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:33 pm

حكم تقبيل الصائم لزوجته/ كحم من جامع امرأته في نهار رمضان / هل الاستنماء يفطر/ هل تفطر المرأة إذا طرأ عليها الحيض / ما حكم المبادرة إلى الاغتسال / المفطرات / من أحكام الصيام للمرأة

هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟

نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية
اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه . [ الشيخ محمد بن عثيمين]

-----------------------------------

ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان ؟

إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين ,أما إذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه مع القضاء عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا وزوجته مثله إن كانت مطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها .

-----------------------------------

إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان فما حكم صومه ؟

إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره .والنائم مرفوع عنه القلم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]

-----------------------------------

إذا جامع الرجل زوجته في رمضان هل يفطر كل منهما وهل تكون الكفارة على الواطىء والموطوءة؟

* إذا جامع الرجل زوجته في رمضان يفطر الواطىء والموطوءة وتكون الكفارة على الواطىء فقط عند الشافعية وإن تسببت الزوجة بذلك.
* أما عند الحنفية إن رضيت الزوجة بذلك أو تسببت به فعلى الواطىء والموطوءة كفارة (والكفارة هي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد أو لم يستطع، فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام 60 مسكيناً لكل مسكين مُد من غالب قوت البلد ( 600 غ).

-----------------------------------

هل الاستمناء يفطر؟ وما حكم القبلة في رمضان؟


* والاستمناء حرام ويفطر بالاتفاق وعليه القضاء ولا كفارة عليه ولو أنزل المني عن مباشرة كقبلة مثلا أفطر وعليه الإمساك والقضاء دون الكفارة.
* هذا علماً أن القبلة في رمضان مكروهة كراهة تحريم لمن حركت شهوته، لأن في ذلك تعريضاً لإفساد الصوم والأولى تركها في كل الأحوال. فهي مكروهة كراهة تحريم للشباب ومكروهة كراهة تنزيه للشيوخ. ولو أمذى عن مباشرة كقبلة لا يفطر والمذي هو ماء أبيض رقيق يخرج عند ثوران الشهوة، ولكن من غير تدفق ولا يعقُبُه انكسار شهوة، وهو نجس ناقض للوضوء، ولا يوجب الغسل.

-----------------------------------

هل يفطر خروج المني بالاحتلام ؟ هل تفطر المرأة إذا طرأ عليها الحيض ولو لحظة من النهار وهل يجب عليها القضاء؟


* لا يفطر خروج المني بالاحتلام أو بالنظر والفكر إلا إن اعتاد ذلك (إي إن علم أنه إن نظر إلى شيء ما خرج منها المني ففعل وأمنى افطر.
* وتفطر المرأة إذا طرأ عليها الحيض ولو لحظة من النهار، ويجب عليها القضاء ولا يستحب لها أن تمسك عن الطعام.

-----------------------------------

ما حكم المبادرة إلى الاغتسال عقب الاحتلام مباشرة في نهار رمضان ؟ وما حكم الغُسل عن الحيض والنفاس قبل الفجر للحائض إذا طهرت قبل الفجر ؟ وهل للجنب أن يصوم إن لم يغتسل كل شهر رمضان ؟ وهل للحائض الصوم بعد الطهر وإن لم تغتسل؟ أم يجب عليها أن تغتسل قبل وقت معين ؟

* المبادرة إلى الاغتسال عقب الاحتلام مباشرة في نهار رمضان مستحب.
* والغسل عن الحيض والنفاس قبل الفجر للحائض إذا طهرت قبل الفجر مستحب .
* ويصح صيام الجنب إن لم يغتسل كل شهر رمضان، ولكن مع الإثم لتركه الصلاة .
* وللحائض الصوم بعد الطهر وإن لم تغتسل ولا يجب عليها أن تغتسل، قبل وقت معين، بل يجب عليها الاغتسال للصلاة.

-----------------------------------

هل على الحامل والمرضع القضاء والفدية إن أفطرتا خوفاً على نفسهما؟ وإن خافتا على ولديهما؟ وماذا لو خافتا على نفسهما وولديهما؟ وهل تتعدد الفدية بتعدد الأولاد؟ وماذا قال أبو حنيفة؟

* ليس على الحامل والمرضع الفدية، بل القضاء فقط إن أفطرتا خوفاً على نفسهما (لهما أن تفطرا ولا يجب عليهما ذلك) وإن أفطرتا خوفاً على ولديهما عليهما القضاء والفدية.
* وأن خافتا على نفسهما وعلى ولديهما عليهما القضاء فقط.
* لا تتعدد الفدية بتعدد الأولاد ( مثل حالة التوأم ).
* وقال الحنفية عليهما القضاء فقط مطلقاً.

-----------------------------------

ما هي كفارة الجماع في رمضان ؟ وماذا يفعل لو عجز عن الكفارة ؟ وهل يجوز إعطاء الكفارة لمن تلزمه نفقتهم؟ وهل لغير المكفر التطوع للتكفير عنه بإذنه؟ وهل تجب الكفارة على من أفطر بغير الجماع كالأكل والشرب ثم جامع ؟ وهل تجب الكفارة على من أفطر بغير الجماع كالأكل والشرب ثم جامع؟ وهل تجب الكفارة على من أفطر في نهار رمضان بغير عذر بنحو أكل أو شرب؟ اذكر قول الحنفية، الشافعية.

* كفارة الجماع في رمضان هي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد أو لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين مُد من غالب قوت البلد.
* لو عجز عن الكفارة تلزم وتبقى في ذمته.
* لا يجوز إعطاء الكفارة لمن تلزمه نفقتهم.
* ويجوز لغير المكفر التطوع للتكفير عنه بإذنه من حيث الإطعام فقط ولا يجوز الصيام عنه .
* لا تجب الكفارة المغلظة على من أفطر بغير جماع كالأكل والشرب ثم جامع عند الشافعية وتجب عند الحنفية.
* لا تجب الكفارة المغلظة على من أفطر في نهار رمضان بغير عذر بنحو أكل أو شرب عند الشافعية ويجب القضاء والكفارة عند الحنفية على من أفطر من نهار رمضان عامدا بالجماع أو بالأكل أو الشرب غذاء أو دواء أو شرب الدخان.

-----------------------------------

هل يسن للمرأة أن تعتكف؟ وهل لها أن تعتكف بغير إذن زوجها؟ وأين تعتكف المرأة؟

* يسن للمرأة أن تعتكف، ولا يجوز لها أن تعتكف بغير إذن زوجها.
* ولها أن تعتكف في المسجد مع زوجها، أو في مصلاها في بيتها.

-----------------------------------

المفطرات

1- المفطّرات ماعدا الحيض والنفاس لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة : أن يكون عالما غير جاهل ، ذاكرا غير ناس ، مختارا غير مضطر ولا مُكْرَه

2- ومن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام ومنه ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب . مجموع الفتاوى 25/248

3- من المفطرات ما يكون في معنى الأكل والشرب كالأدوية والحبوب عن طريق الفم والإبر المغذية وكذلك حقن الدم ونقله .
وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد ، فتاوى ابن ابراهيم 4/189 والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل ، وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا فتاوى اللجنة الدائمة 10/190 والراجح أن الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر مجموع فتاوى شيخ الإسلام 25/233 ، 25/245 ، وبخاخ الربو لا يفطّر لأنه غاز مضغوط يذهب إلى الرئة وليس بطعام وهو محتاج إليه دائما في رمضان وغيره . وسحب الدم للتحليل لا يُفسد الصوم بل يُعفى عنه لأنه مما تدعو إليه الحاجة فتاوى الدعوة : ابن باز عدد 979 ودواء الغرغرة لا يبطل الصوم إن لم يبتلعه ، ومن حشا سنّه بحشوة طبية فوجد طعمها في حلقه فلا يضر ذلك صيامه من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز مشافهة

4- من أكل أو شرب عامدا في نهار رمضان دون عذر فقد أتى كبيرة عظيمة من الكبائر وعليه التوبة والقضاء وإن كان إفطاره بمحرم كمسكر ازداد فعله شناعة وقبحا والواجب بكل حال التوبة العظيمة والإكثار من النوافل من صيام وغيره ليجبر نقص الفريضة ولعل الله أن يتوب عليه .

5- و" إذا نسي فأكل و شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه" رواه البخاري فتح رقم 1933 وفي رواية : " فلا قضاء عليه ولا كفارة . "
وإذا رأى من يأكل ناسيا فإن عليه أن يذكّره لعموم قول الله تعالى وتعاونوا على البرّ والتقوى ولعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم :"فإذا نسيت فذكّروني " ولأن الأصل أن هذا منكر يجب تغييره . مجالس شهر رمضان : ابن عثيمين ص: 70

6- من احتاج إلى الإفطار لإنقاذ معصوم من مهلكة فإنه يُفطر ويقضي كما قد يحدث في إنقاذ الغرقى وإطفاء الحرائق .

7- من وجب عليه الصيام فجامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان وتغيب الحشفة في أحد السبيلين فقد أفسد صومه أنزل أو لم يُنزل وعليه التوبة وإتمام ذلك اليوم والقضاء والكفارة المغلظة لما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله هلكت ، قال : مالك؟ ، قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ، قال : لا ، قال : فهل تجد إطعام ستين مسكينا ؟ ، قال : لا ... الحديث رواه البخاري فتح 4رقم 1936 هذا والحكم واحد في الزنا واللواط وإتيان البهيمة .
ومن جامع في أيام من رمضان نهارا فعليه كفارات بعدد الأيام التي جامع فيها مع قضاء تلك الأيام ولا يُعذر بجهله بوجوب الكفّارة : فتاوى اللجنة الدائمة 10/321

8- لو أراد جماع زوجته فأفطر بالأكل أوّلا فمعصيته أشدّ وقد هتك حرمة الشهر مرتين ؛ بأكله وجماعه والكفارة المغلظة عليه أوكد وحيلته وبالٌ عليه وتجب عليه التوبة النصوح . أنظر مجموع الفتاوى 25/262

9- والتقبيل والمباشرة والمعانقة واللمس وتكرار النظر من الصائم لزوجته أو أمته إن كان يملك نفسه جائز ، لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبّل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه كان أملككم لأَرَبه " ، أما حديث : " يدع زوجته من أجلي " فالمقصود به جماعها ، ولكن إن كان الشخص سريع الشهوة لا يملك نفسه فلا يجوز له ذلك لأنه يؤدي إلى إفساد صومه ولا يأمن من وقوع مفسد من الإنزال أو الجماع قال الله تعالى في الحديث القدسي : " ويدع شهوته من أجلي " . والقاعدة الشرعية : كل ما كان وسيلة إلى محرم فهو محرم .

10- وإذا جامع فطلع الفجر وجب عليه أن ينزع وصومه صحيح ولو أمنى بعد النزع ، ولو استدام الجماع إلى ما بعد طلوع الفجر أفطر وعليه التوبة والقضاء والكفارة المغلّظة .

11- إذا أصبح وهو جُنُب فلا يضرّ صومه و يجوز تأخير غسل الجنابة والحيض والنفاس إلى ما بعد طلوع الفجر وعليه المبادرة لأجل الصلاة .

12- إذا نام الصائم فاحتلم فإنه لا يفسد صومه إجماعا بل يتمّه ، وتأخير الغسل لا يضرّ الصيام ولكن عليه أن يبادر به لأجل الصلاة ولتقربه الملائكة .

13- من استمنى في نهار رمضان بشيء يُمكن التحرز منه كاللمس وتكرار النظر وجب عليه أن يتوب إلى الله وأن يُمسك بقية يومه وأن يقضيه بعد ذلك ، وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ و لم يُنزل فعليه التوبة وليس عليه قضاء لعدم الإنزال ، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد الخواطر الرديئة . وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر . وخروج الودي وهو السائل الغليظ اللزج بعد البول بدون لذة لا يُفسد الصيام ولا يوجب الغسل وإنما الواجب منه الاستنجاء والوضوء فتاوى اللجنة الدائمة 10/279

14- و" من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض " . حديث صحيح رواه الترمذي 3/89 ومن تقيأ عمدا بوضع أصبعه أو عصر بطنه أو تعمد شمّ رائحة كريهة أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه فعليه القضاء ، ولو غلبه القيء فعاد بنفسه لا يُفطر لأنه بدون إرادته ولو أعاده هو أفطر . وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره مجالس شهر رمضان : ابن عثيمين 67 ، وإذا ابتلع ما علق بين أسنانه بغير قصد أو كان قليلا يعجز عن تمييزه ومجّه فهو تبع للريق ولا يفطّر ، وإن كان كثيرا يمكنه لفظه فإن لفظه فلا شيء عليه وإن ابتلعه عامدا فسد صومه ، المغني 4/47 وأما العلك فإن كان يتحلل منه أجزاء أو له طعم مضاف أو حلاوة حرم مضغه وإن وصل إلى الحلق شيء من ذلك فإنه يفطّر، وإذا أخرج الماء بعد المضمضة فلا يضرّه ما بقي من البلل والرطوبة لأنه لا يمكنه التحرز منه ومن أصابه رعاف فصيامه صحيح وهو أمر ناشئ بغير اختياره فتاوى اللجنة الدائمة 10/264 وإذا كان في لثته قروح أو دميت بالسواك فلا يجوز ابتلاع الدم وعليه إخراجه فإن دخل حلقه بغير اختياره ولا قصده فلا شيء عليه ، وكذلك القيء إذا رجع إلى جوفه بغير اختياره فصيامه صحيح : فتاوى اللجنة الدائمة 10/254 . أما النخامة ـ وهي المخاط النازل من الرأس ـ والنخاعة ـ وهي البلغم الصاعد من الباطن بالسعال والتنحنح ـ فإن ابتلعها قبل وصولها إلى فيه فلا يفسد صومه لعموم البلوى بها فإذا ابتلعها عند وصولها إلى فيه فإنه يُفطر عند ذلك فإذا دخلت بغير قصده واختياره فلا تفطّر . واستنشاق بخار الماء في مثل حال العاملين في محطات تحلية المياه لا يضرّ صومهم : فتاوى اللجنة الدائمة 10/276 ، ويُكره ذوق الطعام بلا حاجة لما فيه من تعريض الصوم للفساد ، ومن الحاجة مضغ الطعام للولد إذا لم تجد الأم منه بدّ، وأن تتذوق الطعام لتنظر اعتداله ، وكذلك إذا احتاج لتذوّق شيء عند شرائه ، عن ابن عباس قال لا بأس أن يذوق الخلّ والشيء يريد شراءه حسنه في إرواء الغليل 4/86 . وانظر الفتح شرح باب اغتسال الصائم كتاب الصيام.

15- والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا ، وإذا استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره الفتاوى السعدية 245 ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع ، ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم ، ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده فلا شيء عليه .

16- وما يعرض للصائم من جرح أو رعاف أو ذهاب للماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره لا يُفسد الصوم . وكذلك إذا دخل إلى جوفه غبار أو دخان أو ذباب بلا تعمد فلا يُفطر ، وما لا يُمكن التحرز منه كابتلاع الريق لا يفطّره ومثله غبار الطريق وغربلة الدقيق ، وإن جمع ريقه في فمه ثم ابتلعه قصدا لم يفطّره على الأصح المغني لابن قدامة 3/106 وكذلك لايضره نزول الدمع إلى حلقه أو أن يدهن رأسه أو شاربه أو يختضب بالحناء فيجد طعمه في حلقه ، ولا يفطّر وضع الحنّاء والكحل والدّهن أنظر مجموع الفتاوى 25/233 ، 25/245 وكذلك المراهم المرطّبة والمليّنة للبشرة . ولا بأس بشمّ الطيب واستعمال العطور ودهن العود والورد ونحوها ، والبخور لا حرج فيه للصائم إذا لم يتسعّط به : فتاوى اللجنة الدائمة 10/314. والأحسن أن لا يستخدم معجون الأسنان بالنهار ويجعله بالليل لأن له نفوذا قويا المجالس ابن عثيمين ص72

17- والأحوط للصائم أن لا يحتجم والخلاف شديد في المسألة ، واختار شيخ الإسلام إفطار المفصود دون الفاصد .

18- التدخين من المفطّرات وليس عذرا في ترك الصيام إذ كيف يُعذر بمعصية ؟!

19- والانغماس في ماء أو التلفف بثوب مبتلّ للتبرد لابأس به للصائم ولا بأس أن يصبّ على رأسه الماء من الحر والعطش المغني 3/44 ويُكره له السباحة لما فيها من تعريض الصوم للفساد . ومن كان عمله في الغوص أو وظيفته تتطلّب الغطس فإن كان يأمن من دخول الماء إلى جوفه فلا بأس بذلك .

20- لو أكل أو شرب أو جامع ظانا بقاء الليل ثم تبين له أن الفجر قد طلع فلا شيء عليه لأن الآية قد دلّت على الإباحة إلى أن يحصل التبين ، وقد روى عبد الرزاق بإسناد صحيح إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال : أحلّ الله لك الأكل والشرب ما شككت فتح الباري 4/135 وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية مجموع الفتاوى 29/ 263

21- إذا أفطر يظن الشمس قد غربت وهي لم تغرب فعليه القضاء ( عند جمهور العلماء ) لأن الأصل بقاء النهار واليقين لا يزول بالشك . ( وذهب شيخ الإسلام إلى أنه لا قضاء عليه ).

22- وإذا طلع الفجر وفي فيه طعام أو شراب فقد اتفق الفقهاء على أنه يلفظه ويصح صومه ، وكذلك الحكم فيمن أكل أو شرب ناسيا ثم تذكّر وفي فيه طعام أو شراب صحّ صومه إن بادر إلى لفظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حدوتة مصرية

مشرف الاقسام العامه حدوتة مصرية


انثى
عدد الرسائل : 3341
العمر : 38
اعلام الدول : من أحكام الصيام Female31
الهواية : من أحكام الصيام Painti10
مزاجك اليوم : من أحكام الصيام 810
المهنة : من أحكام الصيام Accoun10
الأوسمة : من أحكام الصيام 51224639jb2
نقاط : 459
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 7:25 pm

من أحكام الصيام 47179426

من أحكام الصيام 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابواحمدالغالي

نائب المشرف العام
ابواحمدالغالي


ذكر
عدد الرسائل : 1499
العمر : 49
اعلام الدول : من أحكام الصيام Female70
الهواية : من أحكام الصيام Chess10
مزاجك اليوم : من أحكام الصيام 16210
المهنة : من أحكام الصيام Trader10
الأوسمة : من أحكام الصيام Empty
نقاط : 220
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 8:33 pm

اختى الكريمه ممكن افهم النقطه دى

ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان ؟

إن كان ممن يباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مفسدات الصيام.
ما هي مفسدات الصيام التي تبطله، وما الذي يجب على
من أتى شيئا منها؟

الجواب: اعلم أن ما يفسد الصوم عدة أمور:
الأول: كل
ما دخل جوف الصائم وهو متعمد غير ناس من أي مدخل سواء كان الفم أو الأنف ، أو أي
موضع يصل إلى الجوف، فإنه يفطر به.

الثاني: الأكل والشرب متعمدا، قال تعالى:
{وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من
الفجر}.

الثالث: من استقاء عامداً ( أي: رجع )، أما إذا قاء وهو غير متعمد
فصومه صحيح، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من استقاء متعمدا فعليه القضاء، ومن ذرعه
القيء فلا قضاء عليه" (11).

الرابع: إذا أخرج الصائم المني بأي طريقة كانت،
سواء بمباشرة أهله أو استمنى فإن صومه فاسد وعليه القضاء.

فمن أفسد صومه
متعمدا في مثل الأحوال السابقة وليس له عذر، فإنه آثم على إفطاره، ويلزمه الإمساك
بقية اليوم الذي أفسده بالإفطار، وعليه القضاء.

الخامس: [وهو أشد المفطرات]،
من جامع امرأة في نهار رمضان، وهذا عليه الكفارة المغلظة، وسيأتي
ذكرها.

السؤال(8): من استمنى وهو صائم فهل يبطل صومه، وما الواجب عليه في
مثل هذه الحال؟

الجواب: الاستمناء في نهار رمضان يبطل الصوم إذا كان متعمدا،
وعليه أن يقضي ذلك اليوم ، وتجب عليه التوبة لله رب العالمين، لأن هذا فعل منكر
محرم، وهو لا يجوز في حال الصوم ولا في غيره، وهي التي يسميها الناس العادة
السرية.

ومثل ذلك لو باشر امرأته وضمها إليه فأمنى- والمني: هو الذي يخرج
بتدفق في حال الجماع- فمن باشر فأمنى فهو مفطر وعليه القضاء.
وننبه أنه قد يخرج
من الرجل أحيانا حين تقبيل زوجته أو التفكر بالملاعبة، يخرج منه سائل دون تدفق،
ولكن يحس به، فهذا يسميه أهل العلم: "المذي"، فهذا يغسل ذكره وما حوله من الأنثيين
، وصومه صحيح.
وعليه فينبغي للمرء الابتعاد عن كل ما يثير شهوته وهو صائم
احتياطاً لعبادته، ومحافظة عليها.

السؤال(9): ما الحكم فيمن جامع امرأته في
نهار رمضان، وما الواجب عليه في مثل هذه الحال، وهل تشاركه المرأة في
الحكم؟

الجواب: من جامع امرأته في نهار رمضان فإنه آثم لاقترافه حرمة الشهر،
ولأنه ارتكب معصية، ويلزمه أمور:
الأول: التوبة لله رب العالمين من اقترافه
لهذا الذنب بتعديه على حرمة الشهر.

الثاني: قضاء هذا اليوم الذي أفسده ،
لأنه أفطر بالجماع.

الثالث: عليه الكفارة المغلظة، وهي: أن يعتق رقبة، فإن
لم يجد فيصوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع لعذر شرعي فيطعم ستين مسكيناً، لقوله
صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جامع امرأته في نهار رمضان: "أعتق رقبة، فإن لم تجد
فصم شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فأطعم ستين مسكينا" (12).
ومن الضروري أن ننبه
على أن هذه الكفارة لا تجب إلا على من جامع جماعا معروفاً في قبل أو دبر.
ثم
إنها لا تجب على من كان لديه عذر************فرٍ مثلا، أو مرض يتعذر معه الصيام.

كما
أن هذه الكفارة إنما تجب على من جامع في وقت الصوم من أذان الفجر الثاني وحتى غروب
الشمس، أما بعد غرب الشمس فيؤذن للرجل أن يجامع أهله حتى وقت الإمساك عند الأذان
الثاني لصلاة الفجر.

كما انه لابد أن يُعلم أن الكفارة المغلظة إنما تجب على
الرجل والمرأة على حدٍ سواء إذا كانت المرأة مطاوعة للرجل في ذلك، أما إذا كانت
مكرهةً، فتجب الكفارة على الرجل فقط، وليس عليها شيء.

السؤال(10): بعض الناس
إذا أراد أن يجامع امرأته في نهار رمضان عمد إلى حيلة يظن أنها تُسقط عنه كفارة
الجماع، وذلك أن يفطر قبل ذلك بالأكل والشرب، فهل ذلك يسقط عنه
الكفارة؟

الجواب: من جامع امرأته في نهار رمضان تجب عليه كفارة الجماع، ولو
أفطر قبل الجماع بأكل أو شرب، معاملة له بنقيض قصده الفاسد، وهذه الحيلة لا تغني
عنه شيئا، ولا تُسقط عنه الإثم والكفارة، وكذلك المرأة إذا كانت مطاوعة
له.

السؤال(11): من دخل إلى جوفه شيء رغما عنه هل يكون مفطرا
بذلك؟

الجواب: من دخل إلى جوفه شيء رغما عنه ودون اختيار، كمن تمضمض أو
استنشق أو استحم فدخل الماء إلى جوفه دون اختيار، أو دخلت إلى جوفه ذبابة أو غبار،
فصومه صحيح ولا شيء عليه.

السؤال(12): ما حكم من لامس بدنه أو مست يده امرأة
من غير قصد وهل يؤثر ذلك على صيامه؟

الجواب: إذا لامس بدن الرجل أو مست يده
امرأة من غير قصد، فليس عليه شيء، ولا يقدح ذلك في صومه، وقد يحدث ذلك كثيراً في
الطواف أثناء العمرة، ولكن إذا كان من غير ريبة فلا شيء عليه، أما إذا كان لقصد فهو
آثم، ولكن هذا الفعل لا يفطر.

السؤال(13): هل يجوز للصائم استعمال الطيب
والبخور في نهار رمضان؟

الجواب: نعم ، يجوز للصائم استعمال الطيب والبخور،
ولكن بشرط ألا يستنشق البخور.

السؤال(14): ما حكم الاستحمام في رمضان أكثر
من مرّة؟

الجواب: الاستحمام في نهار رمضان جائز ولا بأس به، وقد كان رسول
الله صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم، وكان
ابن عمر رضي الله عنهما يبل ثوبه وهو صائم لتخفيف شدة الحرارة أو العطش، لكن عليه
أن يحترز من أن يدخل إلى جوفه شيء من الماء.

السؤال(15): ما حكم صوم من أكل
أو شرب شاكاً في طلوع الفجر، يظنه لم يطلع؟

الجواب: من أكل أو شرب ظاناً
بقاء الليل، وأن الفجر لم يطلع فصومه صحيح ولا شيء عليه لأن الأصل بقاء الليل، أما
من أكل أو شرب شاكاً في غروب الشمس فقد أخطأ وعليه القضاء، فالأصل بقاء النهار، ولا
يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس، أو غلبة الظن
بغروبها.

السؤال(16): هل يجوز للصائم بلع ريقه أم يجب عليه أن
يبصقه؟

الجواب: يجوز للصائم أن يبلع ريقه من غير خلاف بين أهل العلم، وذلك
لمشقة التحرز منه.

السؤال(17): هل يجوز للصائم استعمال السواك، وهل يباح له
استعمال معجون الأسنان؟

الجواب: يجوز للصائم أن يستعمل السواك في نهار
رمضان، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"
(13).
ويباح استعمال معجون الأسنان للصائم، ولكن عليه أن يتحفظ ويحترز من بلع
شيء منه.

السؤال(18): هل يجوز للرجل تقبيل زوجته وهو صائم؟

الجواب:
إذا كان يخشى من إفساد صومه بالإنزال فهذا يحرم في حقه التقبيل، وذلك إن ظن الإنزال
بأن يكون شابّاً قويّ الشهوة، شديد المحبة لأهله، فهذا لا شك أنه على خطر إذا قبل
زوجته في هذه الحال، فهذا يحرم في حقه التقبيل لأنه يُعرض صومه للفساد.
وإذا كان
يأمن على نفسه فالصحيح أن القبلة تجوز له، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل
وهو صائم، كما في حديث عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه" (14) أي : شهوته.

فإذا
كان يأمن على نفسه فلا حرج عليه أن يقبل.

السؤال(19): لو احتلم المرء وهو
صائم، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟

الجواب: الاحتلام لا يفسد الصوم ولا يؤثر
فيه، لأنه ليس باختيار العبد، ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه
المني.

السؤال(20): لو أُخذ من الصائم تحليل أو خرج منه دمٌ بسبب الرعاف، أو
جرح بسكين أو وطئ زجاجة فجرحت رجله وسال منها الدم، ونحو ذلك، فهل يبطل صومه بخروج
الدم؟

الجواب: خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة أو الجرح في الجسم،
ونحو ذلك، لا يفسد الصوم.

ومثله لو أُخذ منه تحليل دم، أو خرج من ضرسه دم،
فلم يبتلعه وقام بلفظه وبصقه، كل ذلك لا يؤثر في الصيام، وصيامه
صحيح.

السؤال(21): ما حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان
ناسيا؟

الجواب: من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا، فصومه صحيح، لما ثبت عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما
أطعمه الله وسقاه" (15)، ويجب تنبيهه وتذكيره بالصيام وإن كان ناسياً، لأن هذا من
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما يجب على من رأى مسلماً يشرب أو يأكل في نهار
رمضان أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى أن ينكر عليه، حتى ولو كان هذا المفطر
معذورا في نفس الأمر.

فبعض الناس إذا سافر مثلاً، أو كان عنده عذر من مرض
ونحوه يبيح له الفطر، أظهر إفطاره أمام المقيمين الذين لا يعرفون حاله، وليس له
ذلك، بل عليه أن يستتر بذلك حتى لا يُتهم بتعاطيه ما حرّم الله عليه، وحتى لا يجرؤ
غيره على ذلك.

السؤال(22): هل يجوز للمرأة تذوق الطعام وهي
صائمة؟

الجواب: نعم يجوز لها ذلك ، ولكنها تبصق ما ذاقته ولا
تبتلعه.

السؤال(23): هل يجوز للطالب الإفطار في شهر رمضان من أجل
الامتحانات؟

الجواب: لا يجوز للطالب الإفطار في رمضان من أجل الامتحانات لأن
ذلك ليس من الأعذار الشرعية المبيحة للفطر.

من مكتبه الشيخ سالم العجمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح

؛«  ادارة المنتدي  »؛
 ؛«  ادارة المنتدي  »؛
محمد صالح


ذكر
عدد الرسائل : 421
العمر : 40
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:02 pm

من أحكام الصيام 120%20%28111%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MNO MNO

؛«  ادارة المنتدي  »؛
 ؛«  ادارة المنتدي  »؛
MNO MNO


ذكر
عدد الرسائل : 5727
العمر : 34
اعلام الدول : من أحكام الصيام Female31
الهواية : من أحكام الصيام Sports10
مزاجك اليوم : من أحكام الصيام M5rbha12
المهنة : من أحكام الصيام Collec10
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 5:09 pm

من أحكام الصيام 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shaghal.net/vb/index.php
gilass

مشرف الكورة الاوروبيه
gilass


ذكر
عدد الرسائل : 823
العمر : 34
الهواية : من أحكام الصيام Sports10
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالخميس أكتوبر 02, 2008 10:35 am

موضوع رائع اختي بارك الله فيك


اخي ابواحمد كل يوم ازيد في لعجابي لك انت منور المنتدى بتصحيحاتك



بارك الله فيك اخي احمد


مشكورة اختي عاشقة الصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hams-7ayah.yoo7.com
مشاكلى كتير

°؛«  رئيس المنتدي »؛°
 °؛«  رئيس المنتدي »؛°
مشاكلى كتير


ذكر
عدد الرسائل : 5974
العمر : 38
اعلام الدول : من أحكام الصيام Female31
الهواية : من أحكام الصيام Unknow11
مزاجك اليوم : من أحكام الصيام 8010
المهنة : من أحكام الصيام Unknow10
الأوسمة : من أحكام الصيام Empty
نقاط : 363
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18, 2008 10:09 pm

من أحكام الصيام W6w_2005100123480072ea9d3f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسكوتة

°¤  عضو ملكي ¤° °¤  عضو ملكي ¤°



انثى
عدد الرسائل : 1740
العمر : 37
اعلام الدول : من أحكام الصيام Male_m12
الهواية : من أحكام الصيام Unknow11
مزاجك اليوم : من أحكام الصيام 8010
المهنة : من أحكام الصيام Unknow10
الأوسمة : من أحكام الصيام Empty
نقاط : 295
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

من أحكام الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحكام الصيام   من أحكام الصيام Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 7:32 pm

من أحكام الصيام 33443_1195039059
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحكام الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الحياه :: ::::[ الأقسام الاسلاميه]:::: :: همسات الاسلامي-
انتقل الى: